الأربعاء، 23 ديسمبر 2009

ايضا اين ربكم

بداية اسف جدا قد تكون الصور صادمه ولكن كما هي صادمه للبعض فهي قد صدمتني
وايضا اود فقط التطرق الى ان البعض يعتبر اني اهاجم الدين الاسلامي فقط .... يا اعزاء الاديان واحده ومصدرها واحد اليهوديه المقتبسه عن الديانات البابليه والفرعونيه والفينيقيه وتمت صياغتها كدين جديد نادى بالتوحيد في الوقت الذي سبقت اليهوديه الى التوحيد الاديان الموجوده في المنطقه
على كل الصور لطفل تعرض لضرب وعذاب من زوج امه الى ان تم نقله الى المشفى بهذه الصوره هل لي ان اتساءل اين ربكم الذي تدعون انه رحيم وان الاطفال طيور الجنه وانه عادل وقوي وووو صرعتونا بصفاته واسماؤه الحسنى
الم يكن هذا الرب الذي تطالبون العالم بعبادته والخضوع له الم يكن قادرا على التدخل لانقاذ هذا الطفل ام لانقاذ الاطفال الاخرين في العالم
ام على الاقل اطفال غزه والعراق وخاصة انهم يتبعون لشيوخ تحمده ليل نهار وتصلي له ومنهم من في دمشق كخالد مشعل وجماعته ومنهم من في غزه ومنهم من في الضفه الغربيه وبعد كل وليمه معتبره يرفعون مؤخراتهم الى السماء تقربا لهذا ال الله الا يستطيع انقاذ اطفال العراق لااريد ان ينقذ هذا الطفل وخاصة ان قبور اولياء الشيعه لديه وائمتهم وهناك الكثير من ايات الله وعمائم الله واحذية الله
















الاعزاء رواد المدونه
مررت بتجربه قاسيه جدا خلال الفتره الماضيه امتدت لاكثر من ثلاثة اسابيع سببها ثقه منحتها لاشخاص وذلك من ممبدأ تعاملي الاخلاقي مع البشر
المضحك ان هؤلاء الاشخاص متدينون وتعرضت لخدعه ولكن ايماني بأن النفاق هو صفه مميزه لبعض البشر جعل التجربه تنتهي الى الآن بسلام ولست بعد متأكدا من ذلك
كل الحب والمحبه لرواد المدونه

هناك 5 تعليقات:

Sahran يقول...

مرحبا adonees

يعني هو الله يلقاها من مين ولا مين يعني

هو يا ولداه كان مشغول بحاجات تانية أكيد

ولا تشك بأنه ترك هذا الطفل يتعذب لحكمة لا يعلمها إلا هو
تماما كما يترك آلاف الأطفال يموتون يوميا من الجوع والحرب
أليس هو أرحم بهم من أمهاتهم

تباركت اللهم تباركت رب البطاطا والباذنجان


تحياااااااااااتي لك


ودمت سالما

adonees يقول...

سهران
شكرا لمرورك

هناك تساؤلات كثيره عن الالحاد وعن شخصية الملحد
ومنها

كيف ينام الملحد وهو مُتاكد من أنه سيموت يوما ما و هل يسال نفسه أين ستذهب روحه هذا اذا كان يعتقدان لهُ روح أصلا و ماذا لو تبين ان له روح و أنها ستثاب او تعاقب بغض النظر عن هوية المحاسب؟

الجـــــــواب
أنام نوماً عميقاً و هادئاً حتى ساعات متأخرة من اليوم في أيام عطلتي و لست خائفاً من الموت لأنني اعرف بأنني عندما أموت فلن أكون هناك, بل سأكون تماماً ما كنت عليه في زمن الاسكندر المقدوني او هولاكو. هل يذكر أحدنا أين او كيف كنا؟ ببساطة غير موجودين. لا أؤمن بالروح لنفس السبب العقلاني الذي يرفض التصديق بوجود الله. فيما لو تبين لي روح (و هذا ما لا أتوقعه مطلقاً لعدم عقلانيتها الصارخة) فأنا من سوف يحاكم هذا الاله الذي فشل في اعطاء دليل منطقي واحد يقنع به عقلي الذي هو خلقه و هنا فليحاسب الاله نفسه اذا كان عادلاً, أما أذا كان شريراً و يريد الايقاع بنا بأي حال من الاحوال فلا خير بالايمان حتى في هذه الحالة.
هل يتحرك المُلحد ضِمن قوانين موضوعه مُسبقا ام لكل مُلحد قوانينه الخاصه في الحياة العامه فمثلا من الذي يحدد له ان هذا العمل خطأ او ذاك العمل صحيح.


الالحاد ليس دين أو فكر فلسفي مُعين او نظرية أجتماعية خاصة, الالحاد موقف مُحدد و واضح يتلخص برفض الايمان بشئ مُعين. تماماً كما حضرتك مُلحد تجاه الأله تموز و عشتار و اللات و رع و كل الآلهة القديمةالاخرى فأنا مُلحد تجاه الله أيضاً. هل الحادك تجاه تموز معناه أن لك قوانين معينة تحدد نمط حياتك؟ لا طبعاً, كذلك فأن الحادي تجاه آخر الآلهة لا يعني انه قانون أو شرع بحد ذاتهِ. أنا شخصياً أتحرك ضمن قوانين الدستور الوضعي الذي يحترم الانسان و يصون كرامته و أخلاقياً, في حياتي الشخصية اتحرك بدافع انساني بحت ينبعث من رغبتي بعيش كل البشرية سعداء و أحرار دون الم او معاناة بغض النظر عن أنتمائاتهم. و ما يؤمن سعادة اكبر للأنسان فهذا صحيح و ما يولد الم ما فهذا خطأ لا أتصور ان الامر اصعب من هذا بكثير. سعادة أكبر و الم أقل.

لااعلم اذا وضحت الفكره قليلا لمن يتهمنا بعداوة الله والتهجم على الاديان والاسلام ويتهمنا بزنا المحارم والسكر والعربده وارتكاب كل الموبقات الاسلاميه
الامر بسيط جدا
هناك قوانين انسانيه وجدت منذ ظهور الانسان وتطورت معه وهي التي تسير هذا الكون
وعدم الاعتراف بالله العائد لك لايعني اني فاسق احل ماحرمه هذا ال الله فهناك الكثير مما منعته القوانين الانسانيه وليس من الضروره ان اقبل محرماتك اذا لم اجد فيها ضررا لي او للمجتمع الذي اعيش به
وشكرا

adonees يقول...

كتب الكاتب السوري الرائع فراس السواح

يأجوج ومأجوج اسم لقبائل بربرية كانت تفسد في الأرض وتعتدي على جيرانها بالقتل والسلب والنهب. وقد ورد خبرهم في القرآن الكريم في سياق قصة ذي القرنين، وهو ملك صالح مؤمن يسّر له الله أسباب المُلك والسلطان والفتح والعمران، فانطلق في حملة تهدف إلى نشر دين الله بين الأقوام الوثنية، حتى بلغ مغرب الشمس، أي أقصى حدّ في الأرض المسكونة، حيث تغرب الشمس على أفق المحيط. ثم انقلب راجعاً حتى وصل إلى أقصى شرق المسكونة، حيث تشرق الشمس من وراء بقاع مجهولة، فوجد شعباً يتكلم لغة غريبة ساكنا عند فجوة بين سلستي جبال، تتدفّق من ورائها عليهم تلك الأقوام. نقرأ في سورة الكهف:

" ويسألونك عن ذي القرنين قل سأتلو عليكم منه ذكراً. إنَّا مكنَّا له في الأرض وآتيناه من كلّ شيء سبباً (1)، فأَتْبع سبباً (2). حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة (3)، ووجد عندها قوماً. قلنا : يا ذا القرنين إما أن تُعذّب وإما أن تتّخذ فيهم حُسنا. قال أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يُرد إلى ربّه فيعذبه عذاباً نكراً، وأما من آمن وعمل صالحاً فله جزاء الحسنى وسنقول له من أمرنا يُسراً.

" ثم أَتْبع سبباً، حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها ستراً. كذلك وقد أحطنا بما لديه خبراً. ثم أتبع سبباً، حتى إذا بلغ بين السدين(4) وجد من دونهما قوماً لا يكادون يفقهون قولاً. قالوا: يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض، فهل نجعل لك خَرجاً (5) على أن تجعل بيننا وبينهم سداً. قال : ما مَكنّي فيه ربي خير (6). فأعينوني بقوة (7) أجعل بينكم وبينهم ردماً. آتوني زُبَر الحديد (8). حتى إذا ساوى بين الصدفين (9) قال انفخوا. حتى إذا جعله ناراً قال آتوني أُفرغ عليه قِطراً (10). فما استطاعوا أن يَظهروه (11) وما استطاعوا له نقباً. " (18 الكهف: 90–97).

ولكن يأجوج ومأجوج سوف ينقبون السدّ في آخر الزمن، ويكون خروجهم للإفساد في الأرض ثانية من علامات الساعة. وهذا ما تشير إليه بقية القصة في سورة الكهف:

" قال: هذا رحمة من ربي، فإذا جاء وعد ربي (12) جعله دكَّاء (13) وكان وعد ربي حقاً. وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض، ونُفخ في الصور فجمعناهم جمعاً، وعرضنا جهنم للكافرين عرضاً. " (18 الكهف: 98-100).

وهناك إشارة أخرى في سورة الأنبياء إلى نقب يأجوج ومأجوج للسد عند اقتراب الساعة: " حتى إذا فُتحت يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب يَنسِلون (14) واقترب الوعد الحق، فإذا هي شاخصة أبصار الذين كفروا: يا ويلتنا قد كنا في غفلة من هذا، بل كنا ظالمين. " (21 الأنبياء: 96-97).

الرواية التوراتية :

يرد الاسم "جوج" في سفر حزقيال على أنه اسم لملك يحكم على أرض تدعى "ماجوج" أو على شعب يدعى بهذا الاسم. وهو سيقوم بغزو أرض إسرائيل قبل اليوم الأخير. ولكنه يُقتل هو وشعبه في مذبحة هائلة :

" وكان كلام الرب إليَّ قائلاً: يا ابن آدم اجعل وجهك على جوج أرض ماجوج، رئيس روش وماشك وتوبال، وتنبأ عليه وقل ... هكذا قال السيد الرب. في ذلك اليوم عند سُكنى شعبي إسرائيل آمنين ... تأتي من موضعك من أقاصي الشمال أنت وشعوب كثيرة معك، كلهم راكبون خيلاً، جماعة عظيمة وجيش كثير، وتصعد على شعبي إسرائيل كسحابة تغشى الأرض. في الأيام الأخيرة يكون (هذا)، وآتي بك على أرضي لكي تعرفني الأمم حين أتقدس فيك أمام أعينهم ياجوج ... ويكون في ذلك اليوم، يوم مجيء جوج على أرض إسرائيل، يقول السيد الرب، أن غضبي يصعد في أنفي، وفي غيرتي في نار سخطي تكلمتُ أنه في ذلك اليوم يكون رعش عظيم في أرض إسرائيل، فترعش أمامي سمك البحر وطيور السماء ووحوش الحقل والدابات التي تدب على الأرض، وكل الناس الذين على وجه الأرض. وأستدعي السيف عليه في كل جبالي، يقول السيد الرب، فيكون سيف كل واحد على أخيه، وأعاقبه بالوباء والدم، وأُمطر عليه وعلى جيشه وعلى كل الشعوب الذين معه مطراً جارفاً وحجارة برد عظيمة وناراً وكبريتاً. فأتعظم وأتقدس وأُعرف في عيون أمم كثيرة فيعرفون أني أنا الرب. " (حزقيال 38: 1-23).<

adonees يقول...

يتبع

من مقارنة الروايتين، نلاحظ أن الرواية القرآنية قد انفردت بذكر السد الذي بني لكي يحجب يأجوج ومأجوج، ونقبهم له قبل يوم القيامة وانتشارهم للإفساد في الأرض. وتتفق الروايتان على أن خروج هذه الأقوام هو علامة من العلامات التي تسبق اليوم الأخير.

وقد ورد ذكر جوج وماجوج أيضاً في سفر الرؤيا وهو آخر أسفار العهد الجديد، باعتبارهم أقواماً مفسدين يظهرون في آخر الزمن، فيصطدمون بجيش المؤمنين ولكن الله يقضي عليهم:

" ثم متى تمت الألف سنة يُحل الشيطان من سجنه ويخرج ليضل الأمم الذين في أربع زوايا الأرض جوج وماجوج ليجمعهم للحرب، الذين عددهم مثل رمل البحر. فصعدوا على عرض الأرض وأحاطوا بمعسكر القديسين وبالمدينة المحبوبة (=أورشليم). فنزلت نار من عند الله من السماء وأكلتهم. وإبليس الذي كان يُضلهم طُرح في بحيرة النار والكبريت. " (الرؤيا 20: 7-10).

هاروت وماروت :

الرواية القرآنية :

ولما جاءهم رسول من عند الله مصدق لما معهم، نبذ فريق من الذين أوتوا الكتاب كتاب الله وراء ظهورهم كأنهم لا يعلمون، واتبعوا ما تتلو الشياطين على مُلك سليمان. وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا، يعلّمون الناس السحر وما أُنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت. وما يعلّمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر. فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه، وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله. ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم، ولقد علموا لَمَن اشتراه ما له في الآخرة من خَلاق، ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون. " (2 البقرة: 101-102).

وقد عرضنا لتفسير هذه الآيات في معرض تقديمنا لسيرة الملك سليمان سابقاً، وقلنا أن هاروت وماروت هما ملاكان أرسلهما الله لامتحان البشر، فنزلا في أرض بابل وعاشا بين الناس فترة من الزمن كانا خلالها يعلمان الناس السحر بعد أن يبينا لكل واحد أن ما يصفونه له هو ابتلاء واختبار من الله تعالى.

الرواية التوراتية:

لا يوجد في التوراة العبرانية قصة عن نزول ملائكة إلى الأرض واختلاطهم بالبشر إلا القصة الواردة في سفر التكوين عن دخول أبناء الله، أي الملائكة، على بنات الناس بعد أن رأوا من حسنهن وجمالهن، فولدن لهم أولاداً عمالقة كان بهم ابتداء الشر على الأرض. (التكوين 6: 1-5). ولكن الأسفار غير القانونية قد توسعت في هذا الموضوع وأسهبت معتبرة أن هؤلاء الملائكة الساقطين هم الذين تحولوا إلى شياطين، وتحول كبيرهم إلى إبليس.

ولكننا نعثر في الفولكلور اليهودي على قصة هبوط ملاكين إلى الأرض أحدهما يدعى عزازيل والآخر شمهازي، وذلك ليثبتا للخالق تفوق الملائكة على الإنسان في الأخلاق وفي طاعة الله، وأن الإنسان غير جدير بالدور الذي رسمه الله له. ولكن شمهازي ما لبث أن وقع في حب امرأة تدعى الزُهرة وطلب وصالها، ولكنها تمنعت واشترطت عليه أن يطلعها على اسم الله الأعظم الخفي، ففعل ذلك. وما أن حازت على الاسم حتى استخدمت قوته في الصعود إلى السماء قبل أن تفي بوعدها لشمهازي، ولكن الله أوقفها بين أفلاك الأجرام السماوية السيارة، وحوّلها إلى الجرم المعروف بكوكب الزُهرة أو كوكب فينوس. (15)

adonees يقول...

يتبع

هذه القصة اليهودية وتنويعاتها الأخرى، كانت وراء العديد من القصص التي أوردها المفسرون القدماء لإلقاء الضوء على هاروت وماروت في القصة القرآنية. ومنها هذه القصة المرفوعة لابن عباس، والتي أوردها ابن كثير في تفسيره :

" قال ابن أبي حاتم: أخبرنا أبي، أخبرنا مسلم، أخبرنا القاسم بن الفضل الحذائي، أخبرنا يزيد عن ابن عباس، أن أهل السماء الدنيا أشرفوا على أهل الأرض فرأوهم يعملون بالمعاصي. فقال الله: أنتم معي وهم في غيب عني. فقيل لهم: اختاروا منكم ثلاثة يهبطون إلى الأرض ليحكموا بين أهل الأرض، وجُعل فيهم شهوة الآدميين، فأُمروا أن لا يشربوا خمراً، ولا يقتلوا نفساً، ولا يزنوا، ولا يسجدوا لوثن. فاستقال منهم واحد فأقيل. فأُهبط اثنان إلى الأرض هما هاروت وماروت. فأتتهما امرأة من أحسن الناس، فهوياها معاً ثم أتيا منزلها فأراداها. فقالت لهما: لا، حتى تشربا خمري وتقتلا ابن جاري وتسجدا لوثني. فقالا: لا نسجد. ثم شربا من الخمر، ثم قتلا ثم سجدا. فأشرف أهل السماء عليهما. وقالت لهما: أخبراني بالكلمة التي إذا قلتماها طرتما. فأخبراها فطارت، فمُسخت جمرة وهي هذه الزهرة. وأما هما فأرسل إليهما سليمان بن داود فخيرهما بين عذاب الدنيا وعذاب الآخرة، فاختارا عذاب الدنيا، فهما مناطان بين السماء والأرض. "

وابن كثير في تفسيره يورد هذه القصة وتنويعات عديدة عليها، ثم يعلق قائلاً :

" وقد رُويَ في هاروت وماروت عن جماعة من التابعين كمجاهد والسدي والحسن البصري وقتادة، وغيرهم، وقصّها خلق من المفسرين من المتقدمين والمتأخرين، وحاصلها راجع إلى أخبار بني إسرائيل، إذ ليس فيها حديث مرفوع صحيح متصل الإسناد إلى الصادق المصدوق المعصوم الذي لا ينطق عن الهوى. وظاهر سياق القرآن إجمالٌ من غير بسط ولا إطناب. ونحن نؤمن بما ورد في القرآن على ما أراده الله تعالى. والله أعلم بحقيقة الحال. "

هذه التصورات المتأخرة عن أصل كوكب الزهرة، إنما تقوم على أرضية ميثولوجية مغرقة في القدم. فقد رأت الشعوب الساميَّة القديمة في كوكب الزهرة تجسيداً لإلهة الحب الشهواني، التي دعيت إنانا لدى السومريين، وعشتار لدى البابليين، واستارت عند الكنعانيين. وقد نقل الفينيقيون عبادة استارت إلى جزيرة قبرص، ومنها انتقلت إلى بلاد اليونان تحت اسم إفروديت، التي يقص هزيود في كتابه " أصول الآلهة " عن ولادتها من زبد البحر على شاطئ جزيرة قبرص. أما الرومان فقد دعوها فينوس، وهو الاسم الفلكي الشائع اليوم لكوكب الزهرة. كما دعاها الفرس أناهيتا، وفي فنونهم المصورة تبدو على هيئة حسناء تعزف على العود.

وعند عرب الجزيرة قبل الإسلام حمل كوكب الزهرة معاني البياض والحسن والبهجة (16)، ورأوا فيه تجسيداً لإلهتهم العُزّى على ما ترويه المصادر الخارجية(17). وقد عُرفت الزهرة بأكثر من اسم وذلك حسب ظهورها بعد غروب الشمس أو قبل شروقها، فكانوا يدعون نجمة المساء عتر (=استارت =عترتا)، أما نجمة الصبح فيدعونها العزى ويلقبونها بكوكب الحسن. (18) ولهذه الإلهة ضحى الرسول الكريم بشاة عفراء عندما كان على دين قومه، على ما يرويه ابن الكلبي في " كتاب الأصنام" (19). ولكنه بعد البعثة صار يتطير من ظهورها ويقول: لا مرحباً ولا أهلاً. فقد رُوي عن نافع قال: سافرت مع عبد بن عمر، فلما كان آخر الليل قال: يا نافع، هل طلعت الحمراء ( أي الزهرة ) ؟ وأعادها مرتين أو ثلاثاً. ثم قلت: قد طلعت. فقال: لا مرحباً ولا أهلاً. قلت سبحان الله، نجم مُسخر سميع مطيع. قال: ما قلت لك إلا ما سمعته من رسول الله. (20)

كما روى البعض عن عبد الله بن عمر أنه كلما رأى الزهرة لعنها وقال: هذه التي فتنت هاروت وماروت. (21)

لاتعليق لدي حاليا على الموضوع